قبل ما تشتري كون لبيب

أيهما الأفضل خزائن الألمنيوم أم الخشب للمطبخ؟

تعرف على ميزات وعيوب مطابخ الألمنيوم والخشب، أيهما أفضل وكيف تقوم أفضل خزائن المطبخ المناسبة لمنزلك واحتياجك وميزانيتك

خزائن المطبخ الخشبية والألمونيوم

تاريخ النشر: آخر تحديث:
    مقارنة مطابخ الخشب والألمونيوم
    المطابخ الخشبية مطابخ الألمونيوم "ألمويتال"
    جمالية أكبر وألوانها طبيعية وحيوية أقل مرونة في التصميم وتظل ألوانها معدنية
    تكلفتها مرتفعة والمهنيين المهرة أكثر ندرة أقل تكلفةً ويمكن الوصول إلى المهنيين المهرة بسهولة
    أكثر ثباتاً وتوازناً وصلابة لكنها أقصر عمراً أقل توازناً وصلابة لكنها أطول عمراً
    غير مقاومة للعوامل الجوية حتى مع الطلاء والعزل مقاومة للعوامل الجوية إلى حد بعيد
    بيئة مناسبة لتعشيش الحشرات والسوس تساهم في مكافحة الحشرات والسوس
    صعبة التنظيف وتتأثر بالأبخرة والرطوبة سهلة التنظيف ولا تتأثر بالأبخرة والرطوبة
    خطر سرعة الاشتعال وانتشار الحريق مقاومة للحريق ما عدا الإضافات الخشبية والبلاستيكية
    مناسبة أكثر للبيوت الفخمة مناسبة للبيوت العادية


    إن الاختيار بين الحصول على مطبخٍ من الخشب أو الحصول على واحدٍ معدنيّ من الألمنيوم كان واحداً من أصعب التحديات التي يواجهها أيّ مالك منزلٍ يرغب في تجهيز منزله، لسوء الحظ ليس هناك نصيحةٌ سهلةٌ تقول أنّ أحدهما أفضل من الثاني فكلٌ منهما يمتلك ميزاته الخاصة وشكلاً يميزه ولهذا سنقوم في هذا المقال بالمقارنة بين هذين النوعين لمحاولة تسهيل الاختيار عليك.

    ميزات وعيوب مطابخ الخشب

    خزائن المطبخ الخشبية

    ميزات خزائن المطبخ الخشبية

    يمكن أن نجد التصاميم الخشبية للمطابخ في كثيرٍ من البيوت فهو واسع الانتشار ومرغوبٌ بين المستهلكين ويعود ذلك لعددٍ من الميزات وأهمها:

    • مظهر خارجي أجمل: تمتاز الخزائن الخشبية بمنظرٍ فخمٍ وأنيق ذو جمالية عالية يمكن أن يناسب جميع الأذواق.
    • سهل التطويع: يعتبر تصنيع الخشب سهلاً نسبياً وهو يمكّن الصانع من جعل الحواف مثنيةً بدلاً من كونها مسننةً وهذا يجعل الحواف أكثر أماناً كما يقلل من احتمال الإصابة بجروح، لكن الأهم من ذلك أن المطابخ الخشبية تمنحك خيارات جمالية أكبر بسبب مرونة الخشب في الحفر والنقش وحتى التلوين.
    • طريقة البناء والتركيب: تعتمد الأدراج والخزائن في المطابخ الخشبية على التداخل والتعشيق، ما يجعلها أكثر متانةً وقوّة، لكن هذا الأسلوب في بناء المطابخ الخشبية يستهلك كمية كبيرة من الخشب تجعل الكلفة أعلى أيضاً، كما أن المطابخ الخشبية أكثر ثباتاً وتوازناً بسبب وزنها الثقيل وآلية تثبيتها.
    • النقل وإعادة التركيب: عند مقارنة مطابخ الخشب مع مطابخ الألمونيوم؛ فإن المطابخ الخشبية تتميز بالحفاظ على متانتها إلى حد بعيد عن فكّها وإعادة تركيبها، وقد تتلب بعض الإصلاحات أو البسيطة فقط لنقلها من مكان إلى آخر.

    عيوب وسلبيات خزائن الخشب للمطبخ

    ولكن ومن ناحيةٍ أخرى فهناك بعض المشاكل التي نعاني منها عند اختيار المطبخ الخشبي مثل:

    • تكلفة مرتفعة: لا شكّ أن تكلفة وسعر مطابخ الخشب أعلى من مطابخ الألمونيوم، سواء بسبب ارتفاع أسعار المواد الأساسية أو ارتفاع أجور الفنيين المهرة.
    • يمتص الرطوبة بسهولة: وذلك يوجب عليك رفع الخزائن عن الأرض لتجنب تماسه مع المياه أثناء التنظيف أو في حال حدوث تسرب، كما أن المطابخ الخشبية في الأماكن الرطبة ستتعرض للانتفاخ وقد تصبح الأبواب صعبة الإغلاق حتى إن لم تتعرض للماء بشكل مباشر
    • عمره قصير نسبياً: ويتشقق بسهولة مع الزمن وهذا يعني أنّ عليك أن تقوم بصيانته بشكلٍ دوريّ بين الحين والآخر
    • يصعب تنظيفه: وخاصةً مع وجوب عدم استخدام الماء من أجل التنظيف تجنباً للرطوبة وانتفاخ الخشب، كما أن الخشب إن لم يكن مطليّاً يتشرّب الأبخرة من المطبخ مثل أبخرة الطهو والزيت.
    • تقشر الطلاء وتغيّر اللون: من الشهر أن يتقشّر طلاء الخشب خصوصاً عندما يكون طلاءاً ملوّناً وليس مجرد طبقة لامعة أو صباغ أساسي شفاف، كما أنّ لون الخشب نفسه قد يتغير مع الوقت.
    • الحشرات والسوس: الخشب مادةٌ عضويةٌ ما يعني أنّه يشكّل بيئةً سهلةً لنمو الفطريات والحشرات والطفيليات والتي يمكن أن تتغذّى عليه ويمكن أن تنخره على مدى سنوات حتى ينهار، كما أن السوس الذي يعشش في الخشب قد ينتقل إلى الأطعمة والحبوب المخزّنة.
    • خطر الحريق: من العيوب الكبيرة في المطابخ الخشبية أن مقاومتها للنار منخفضة، وقد تكون سبباً في تسريع استعال الحرق وانتشاره من المطبخ إلى المنزل. [1]
    ميزات وعيوب مطابخ الألمنيوم

    خزائن الألمونيوم أو الألوميتال للمطبخ

    ميزات خزائن الألمونيوم للمطبخ "الألوميتال"

    من ناحيةٍ أخرى فهناك الكثيرون أيضاً ممن يفضّلون مطابخ الألمنيوم على الخشب بالرغم من قلة التصاميم المتاحة فيها وذلك يعود إلى أنّ:

    • تكلفة أقل: مطابخ الألمنيوم أقل تكلفةً من الخشب في جميع الأحوال، ولذلك يتم الدمج بين الخشب والألمونيوم في بعض التصاميم لتقليل التكلفة، كما تتوافر بعددٍ من التصاميم والألوان المختلفة مما يمكن أن يلبي متطلّبات الزبون
    • سهلة التنظيف: يسهل تنظيفه بالماء والصابون حيث أنّه لا يصدأ عن غسله بالماء والصابون كما أنّه لا يمتص الماء.
    • تحافظ على لونها: غالباً ما تحافظ مطابخ الألمونيوم على اللون الأساسي لها بشرط أن تختار نوعاً جيداً من الألمونيوم المعالج حرارياً.
    • تقلل من الحشرات: لا يعتبر مطبخ الألوميتال بيئةً مناسبةً لحياة الحشرات والطفيليات والنمل، فحتى مع وجود بعض الفراغات في المطبخ لن تكون هذه الفراغات مكاناً ملائماً لتعشيش السوس أو الحشرات.
    • عمر أطول: بسبب مقاومة الألمونيوم للعوامل الجوية يدوم لفتراتٍ طويلةٍ وذلك يعني أنّ لن تحتاج لصيانته وإصلاحه خلال وقتٍ قصير.
    • أكثر مقاومةً للحريق: يساهم اختيار مطبخ الألمونيوم في تقليل مخاطر اندلاع وانتشار الحريق.

    عيوب خزائن المطبخ الألمونيوم

    ولكن من ناحيةٍ أخرى فهو يمتلك أيضاً بعض العيوب وأهمها:

    • حوافه المسننة والحادة والتي يمكن أن تسبب إصاباتٍ مؤلمة عند الاصطدام بها.
    • مطابخ الألمنيوم ليست أنيقةً ولا جذابةً مثل المطابخ المصنوعة من الخشب.
    • وزن المطبخ الخفيف يجعله أقل ثباتاً وتحمّلاً مقارنةً بالمطابخ الخشبية.
    • على الرغم من وجود الكثير من التقنيات للحصول على ألوان مميزة لمطابخ الألمونيوم، لكنها تبقى أقل جاذبية من مطابخ الخشب.
    • غالباً ما تحتاج مطابخ الألوميتال أو الألمونيوم إلى صيانة شاملة في حال فكّها وإعادة تركيبيها لأن مواضه مسامير التقبيت تصبح أوسع من المسامير والبراغي.
    كيف تقوم بالاختيار بين المطبخ الخشبي أو مطبخ الألمنيوم؟

    قبل أن تقوم باتخاذ قرارك بناءً على المواصفات التي سبق أن ذكرناها هناك بعض الأشياء التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار والتي يمكن أن تؤثر على اختيارك:

    هل يجب أن تبحث عن المتانة أولاً؟

    يختلف تعامل الأفراد مع الأغراض المنزلية حيث أنّ البعض يتصرّفون بشكلٍ عنيف يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تلف الأغراض وهذا ما يجعل البعض يبحثون عن المتانة أولاً وهنا يجب أن ننوه إلى أنّ مطابخ الألمنيوم يمكن أن تتعرض للثني مما يجعل الخشب خياراً أفضل إن كنت تبحث عن المتانة.

    هل تريد مطبخا مضاداً للحريق

    يمكن أن يكون المطبخ أحد أهم الأماكن التي تنشب فيها الحرائق وخاصةً أنّه المكان التي يتمّ فيه إشعال النيران بشكلٍ متكرر للطبخ ولذلك من الضروري أن تختار مطابخ الألمنيوم إن كنت تخشى من الحرائق حيث أنّ الخشب يعتبر من المواد سهلة الاشتعال على عكس الألمنيوم الذي يقاوم النيران بشكلٍ أكبر.

    الرطوبة في المنزل

    إنّ عوامل المناخ هي عاملٌ لا يجب إهماله حيث أنّ السكن في منطقةٍ تتميز برطوبةٍ مرتفعة يجعل اختيار الخشب خياراً خاطئاً ويجبرك على اختيار الألمنيوم.

    هل تبحث عن مطبخ رخيص

    التكلفة والميزانية من الأمور المهمة التي يجب أن تفكر بها عند الاختيار بين مطبخ الألمونيوم ومطبخ الخشب، إذا كنت تبحث عن مطبخ رخيص فالألمونيوم هو خيارك المنطقي حيث يمكن أن تحصل على جودة جيدة بسعر مناسب، أما الخشب فيجب عليك أن تنفق بسخاء للحصول على نوعية خشب جيدة، وتصميم مميز، وصناعة احترافية.

    البدائل لمطابخ الخشب والألمونيوم

    هناك ثلاثة بدائل أساسية للمطابخ يمكن أن تكون أفضل من الخشب وأفضل من الألمونيوم حسب الصفات التي تبحث عنها، لكنها بشكل عام تحاول تجنب معظم عيوب الأنماط التقليدية من المطابخ:

    1. مطابخ PVC المضفوطة: تعتبر مطابخ PVC أو Thermofoil من الخيارات الشائعة كبدائل لمطابخ الخشب، تعتمد على لفائف حرارية قابلة للتشكيل، تصنع غلافاً صلباً يحتوي بداخله على حشوة من الخشب أو الفوم أو يكون فارغاً، وتعتبر مطابخ PVC مرنة إلى حد بعيد بالتشكيل والحصول على التصميم المطلوب، ومقاومة للعوامل الجوية مع درجة عالية من ثبات اللون.
    2. التغليف بالشرائح المضغوطة: تسمى هذه المطابخ Laminates وهي عبارة عن ثلاث طبقات مشبعة بالراتينج Resin-Saturated ومعالجة حرارياً، إحداها طبقة شفافة عازلة غالباً ما تكون لامعة تساعد في حماية اللون والحماية من التشقق، وكما هو الحال في مطابخ الـ PVC تحتوي الشرائح في الداخل على الخشب المضغوط.
    3. المطابخ البلاستيك والميلامين: مطابخ البلاستيك والميلامين غالباً ما يتم استخدامها في تجهيز المقرات المؤقة أو السكن الشبابي وسكن الطلاب، تتميز بانخفاض تكاليفها والتركيز على مساحات التخزين بدلاً من الشكل والعمر. [2]

    في النهاية يجب أن تثق بحدسك وتكون مقتنعاً بخيارك لأنّ هذا التصميم سيكون مرافقاً لك لسنواتٍ طويلة وأنت لا ترغب في مشاهدة تصميمٍ لا تحبّه لمدة طويلة.

    "أنواع خامات المطابخ الخشبية وبدائلها" منشور في موقع BH&G، تمت مراجعته في 30/4/2021

    "ثلاثة بدائل لخزائن المطبخ الخشبية" منشور في موقع blog.milcarsky، تمت مراجعته في 30/4/2021

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    أضف منتج