منتجات المتاجر قبل ما تشتري كون لبيب

نصائح لتصوير احترافي بالموبايل وأفضل الهواتف من حيث الكاميرا

تعرّف إلى طريقة التصوير الاحترافي باستخدام الموبايل فقط، كيف تحصل على صور ومقاطع فيديو احترافية بكاميرا الهاتف، وأفضل موبايل للتصوير لعام 2021

10 نصائح لتصوير احترافي باستخدام الموبايل

تاريخ النشر: آخر تحديث:
    أفضل الموبايلات من حيث الكاميرا لعام 2021
    الهاتف الذكي السعر لعام 2021
    سامسونج جلاكسي إس 21 ألترا يبدأ من 4100 درهم إماراتي
    أبل آيفون 12 برو ماكس يبدأ من 4600 درهم إماراتي
    هواوي ميت 40 برو يبدأ من 3500  درهم إماراتي
    هواوي بي 40 برو يبدأ من 2850 درهم إماراتي
    شاومي مي 10 ألترا يبدأ من 1550 درهم إماراتي
    جوجل بكسل 5 يبدأ من 3100 درهم إماراتي
    أوبو رينو 5 برو بلس يبدأ من 2500 درهم إماراتي


    منتجات ذات صلة
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 256 جيجابايت، لون رمادي
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 256 جيجابايت، لو...
    أسعار المحلات يباع في 6 محلات
    3,893 - 5,259 د.إ
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 512 جيجابايت، لون رمادي
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 512 جيجابايت، لو...
    أسعار المحلات يباع في محل واحد
    5,089 د.إ
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21، 5 جي، 128 جيجابايت، رمادي فانتوم
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21، 5 جي، 128 جيجابايت، رما...
    أسعار المحلات يباع في محلين
    2,625 - 2,649 د.إ
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21، 5 جي، 128 جيجابايت، لون زهري
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21، 5 جي، 128 جيجابايت، لون...
    أسعار المحلات يباع في 5 محلات
    2,499 - 2,991 د.إ
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21، 5 جي، 256 جيجابايت، رمادي فانتوم
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21، 5 جي، 256 جيجابايت، رما...
    أسعار المحلات يباع في 5 محلات
    2,599 - 3,179 د.إ
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21، 5 جي، 256 جيجابايت، لون زهري
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21، 5 جي، 256 جيجابايت، لون...
    أسعار المحلات يباع في 5 محلات
    2,699 - 3,191 د.إ
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21، 5 جي، 256 جيجابايت، بنفسجي فانتوم
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21، 5 جي، 256 جيجابايت، بنف...
    أسعار المحلات يباع في 5 محلات
    2,649 - 2,749 د.إ
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت، بنفسجي فانتوم
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت،...
    أسعار المحلات يباع في 3 محلات
    3,149 - 3,199 د.إ
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت، فضي فانتوم
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت،...
    أسعار المحلات يباع في 6 محلات
    3,099 - 3,737 د.إ
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت، أسود فانتوم
    هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت،...
    أسعار المحلات يباع في 4 محلات
    3,087 - 3,499 د.إ

    فيما مضى كانت الصور الاحترافي تقتصر على ذاك الشخص الذي يرتدي قبعة غريبة الشكل ويحمل معه حقيبة مملوءة بالأدوات الكبيرة واليوم الحكاية تغيرت، فكل ما ستحتاجه هو هاتفك الذكي لتقوم بلحظات فقط بالتقاط صور رائعة. حيث تطورت الهواتف المحمولة خلال العقدين الماضيين بشكل كبير للغاية، فتحولت من وسائل بسيطة لإجراء المكالمات وارسال الرسائل النصية، إلى حواسيب قوية قادرة على القيام بمهمات متعددة أفضل من بعض الحواسيب المحمولة في بعض الحالات.
    ومع هذا التغير بالطبع نالت الكاميرات الرقمية نصيبها، فأصبحت قادرة في حالات قليلة على التقاط صور أفضل من تلك التي تلتقطها بعض الكاميرات الاحترافية DSLR. في هذا المقال سنقدم مجموعة من النصائح التي تمكنك من استخلاص أفضل النتائج من كاميرا هاتفك الذكي، لتقدم صوراً غاية في الروعة.

    10 نصائح لالتقاط صور احترافية بالموبايل فقط

    معلومات كاميرا الموبايل المهمة التي تظهر على الشاشة

    1. افهم معدّاتك وقدرات هاتفك: الجانب السلبي الأكبر في كاميرات الهواتف المحمولة هو المحدودية، حيث ان الشركات تُجبر بسبب صغر الهاتف على الحد من الكثير من الخيارات المتوافرة، مثل تغير فتحة العدسة، والتي تكون ثابتة في الهواتف الذكية، او سرعة المغلاق، على الرغم من أن بعض الهواتف الحديثة تسمح الآن بالتحكم بسرعة المغلاق، إلا أن الخيارات المتوافرة في كافة الهواتف هي خيارات التحكم بمقدار التعرض للإضاءة Exposure و ISO. والشكر لمطوري التطبيقات، إن لم توفر لك الشركة بعض هذه الخيارات، فيمكن تثبيت تطبيق كاميرا آخر مثل FV-5 Camera لتجاوز حدود الشركة.
    2. افهم الخيارات التي توافرها التطبيقات: لإنتاج صورة احترافية يجب أن تمرّ أولاً بعدد من المراحل، بداية بالطبع هو التقاط الصورة، على الرغم من أن حساس الكاميرا هو ذاته، إلا أن الخيارات التي يوفرها كل تطبيق قد تنتج صوراً مختلفة قليلاً. فخيارات التحكم بالبعد البؤري Focus والتعرض للإضاءة ومستويات الإضاءة أيضاً ستختلف من تطبيق لأخر. ثم تأتي مرحلة التعديل؛ فلا تصدق أن المصورين الاحترافيين يتلقطون الصور كما يعرضونها أمامك، فهي تمر أولاً عبر عدد من التغيرات والتطبيقات، ولعل أفضلها حالياً هو Lightroom الخاص بشركة Adobe، وإن كنت تفضل شيء ما أبسط، فتطبيق غوغل SnapSeed (أندويد – أيفون) سيفي بالغرض. والنصيحة الأهم هنا: دائما التقط الصور بأكبر دقة ممكنة لتعطي نتائج أفضل عند التعديل.
    3. اضبط الإضاءة بالشكل الصحيح: وهذه النصيحة مهمة سواءً أكنت تستعمل الهاتف أم كاميرا احترافية DSLR، ففتحة العدسة صغيرة نسبياً وتحتاج للضوء أن يعبرها، وما الخيار الأفضل من الشمس! الأمر المهم هنا هو أن تقوم بضبط التعرض للإضاءة بشكل مناسب، فإن ازداد بشكل كبير، فستفقد بعض التفاصيل -الغيوم في السماء ستتحول بشكل كلّي للأبيض على سبيل المثال- وإن كانت الإضاءة أقل مما يجب ستحصل على صورة باهتة وتباين ألوان أقل.
    4. لا تستخدم فلاش الكاميرا: النصيحة التي ستسمعها من المصورين المحترفين هي ترك فلاش الكاميرا خياراً أخيراً، فالحصول على الإضاءة المناسبة من مصدر خارجي هو الخيار الأفضل دائماً، وإليك المفاجأة... قد تحتاج لاستخدام فلاش الكاميرا عندما يكون الضوء من حولك ساطعاً أكثر من حاجتك للفلاش في الظلام! فاستخدام الفلاش في الظلام يجعل الضوء في الصورة لامعاً ومزعجاً. 
    5. استخدم إطاراً للصورة: بالطبع لا اقصد تلك الإطارات الغريبة التي توفرها بعض التطبيقات، وانما القصد هنا عن البيئة التي تصور بها. استخدم النافذة، المرآة، طرف جسر ما أو لافتة، والقصد هنا أن تدخل جزئياً عنصراً ليس اساسياً في الصورة ليقوم نوعاً ما بعمل الإطار الذي يركّز النظر على موضوع الصورة الرئيسي.
    6. غيّر منظورك وجرب زوايا ومواقع مختلفة: ببساطة اخرج عن المألوف ولا تخف، جرّب زوايا مختلفة للجسم ذاته، انبطح على الأرض أو تلسق شجرة ما، فالكاميرات أصبحت صغيرة لنستغل هذه المواضيع، هذا التغير في الزوايات قد يقدم لك صور أجمل مما كنت تتوقع أساساً، بالإضافة لذلك، يمكنك الاقتراب بشكل كبير من جسم صغير، وبذلك يبدو أكبر والخلفية ستكون خراج مدى العمق البؤري مما سيعطي جماليّة أكبر للصورة.
    7. جرب الصور الغير ملونة: على الرغم أننا الآن في القرن الواحد والعشرون، إلا أن الصور الخالية من الألوان لا تزال إحدى أجمل أنواع الصور، فهي قادرة على إيصال الفكرة بعمق وقوة في بعض الأحيان لترى موضوع الصورة بشكل مجرد من الضوضاء اللونية، فوجود كمية كبيرة من الألوان الغير منتاسقة قد تسبب تشتت الناظر إليها، بالإضافة لكل ذلك يمكن استخدام هذا الاسلوب عند تعديل صورة تمتلك مقدار كبير من الضوضاء الرقمية، أو صورة غير معرضة للضوء بشكل جيد. النصيحة هنا أن تقوم دائماً بالتصوير بالألوان، وبعد ذلك إن أردت تقوم بتحويلها للأبيض والأسود أثناء عملية التعديل.
    8. لا مشكلة بقص الصورة بعد التقاطها: يظن العديد ممن يلتقطون الصور أن عليهم التقاط كافة ما يريدونه في الصورة من المرة الأولى، أو أن الصورة لا يجب ان يتغير قياسها، وهو بالتأكيد أمر خاطئ، والأسلوب الأفضل هنا وهو ما يُنصح به بشكل عام؛ أن تحوي الصورة على "هوامش" أي ترك فراغات خارج الموضوع الأساسي للصورة، ومن ثم تُقص بحسب الرغبة، المفيد في هذا الاسلوب أنه دائماً لدينا مجال حرية أكبر، كما نتجنب بذلك الأخطاء التي قد تجبرنا فيما بعد على اقتصاص جزء من الصورة.
    9. استخدم الاكسسوارات المخصصة لكاميرا الموبايل: بالدرجة الأولى استخدم الترايبود أو القواعد ثلاثية الأرجل للهواتف للحصول على صور ثابتة، ثم تأتي العدسات التي يمكن تركيبها على كاميرا الهاتف، والتي تقدم العديد من الخيرات مثل تصوير "ماكرو" (macro) أي تصوير الأشياء الصغيرة من مسافات قريبة جداً، أو العدسات ذات المدى الواسع التي تتمتع مجال رؤية أكبر ولكن تسبب انحناءً على جوانب الصورة، وإذا كنت تحاول تصوير منتجات صغيرة ننصحك بالاستعانة بصندوق تصوير المنتجات الذي سيؤمّن لك استديو صغير يجعل من صورك أكثر احترافية.
    10. التقط أكثر من صورة: وهي ميزة قدمها لنا التطور الرقمي، فلدينا عدد غير منتهي –تبعاً لمساحة التخزين بالطبع- من الصور التي نستطيع التقاطها، على عكس الكاميرات القديمة التي تستخدم أفلام التحميض. الفكرة هنا بأخذ أكثر من صورة، ولكن تصوير الصورة ذاتها مرتين متتاليتين هو مضيعة للوقت والمساحة، المقصود التقاط الصورة من أكثر من زاوية، بإعدادات مختلفة من الكاميرا، فغالباً الانطباع الأولي للصور سيتغير عندما تريد اختيار واحدة من الصور التي قمت بتصويرها.
    نصائح للحصول على صور احترافية بالموبايل

    استخدام شبكة الشاشة بالموبايل لتحديد موضع الصورة

    فيما يلي مجموعة صغيرة من النصائح البسيطة التي قد تغيّر الكثير اثناء التقاط الصور:

    • أبق على خط الأفق أفقياً تماماً أو على الأعمدة عمودية تماماً، ويمكنك استخام الشبكة في تطبيق الكاميرا لتحقيق ذلك.
    • استخدم المساحات الفارغة أي اترك مساحات في الصورة لا تحتوي على الكثير من الأشكال والألوان لتعطي هدوء أكثر في الصورة.
    • أبقِ نظرك على الخلفية أيضاً، فلا أحد يحب أعمدة الإنارة التي تمتد خلف الشخص وتخرج من رأسه، أو خطوط ما تعبر أمامهم وكأنها تقسمهم.
    • تحرك، غير مواقع الأشخاص، الأشياء واترك الحرية لهم للتصرف بعفوية أثناء التقاط الصور.
    • استخدم شاشة حاسبك كخلفية، ففي حال أردت تصوير شيء صغير، يمكنك ان تبحث عن خلفيات مناسبة لموضوع الصورة خارجة من مجال البعد البؤري، كل ما عليك و أن تكتب Bokeh على غوغل، ثم اختر صورة بدقة جيدة وضع موضوع صورتك امامها، والتقط الصورة.
    نصائح لتصوير الفيديو بكاميرا الموبايل بطريقة احترافية

    تصوير الفيديو الاحترافي بكاميرا الهاتف

    كان هذا المقال مخصّصاً للتصوير الفوتوغرافي بكاميرا الموبايل، مع ذلك لا يمكن إهمال تصوير الفيديو وصناعة المحتوى المرئي باستخدام الهاتف المحمول، إليك أهم النصائح للحصول على فيديوهات احترافية بكاميرا الموبايل:

    1. الإضاءة أولاً: السر وراء نجاح الفيديو الذي يتم تصويره بكاميرا الموبايل ليس الكاميرا نفسها في معظم الأحوال، بل الإضاءة الجيدة في المكان، في التصوير الداخلي أنت بحاجة لمصدري ضوء على الأقل، مصدر أساسي وهو الضوء الأقوى والموجّه مباشرةً إلى كادر التصوير، ثم ضوء جانبي للتخلص من الظلال، استخدم أيضاً عواكس الضوء، وتذكّر أن أفضل طريقة للحصول على إضاءة مثالية هي التجريب المستمر لمواضع الإضاءة.
    2. اضبط إعدادات هاتفك مسبقاً: مهما كان نوع الهاتف الذكي الذي تستخدمه بتصوير الفيديو؛ تأكد من اختبار الميزات التي يقدمها واختيار أفضلها وضبطها بشكل ثابت خصوصاً إذا كان التصوير داخلياً دائماً، ذلك سيساعدك أيضاً على صناعة الهوية البصرية الخاصة بك.
    3. احرص على أن يكون الهاتف ثابتاً: تثبيت الهاتف في تصوير الفيديو أهم منه في التصوير الفوتوغرافي أو الصور الثابتة، أنت بحاجة لنوعين من الترايبودز على الأقل، الترايبود المتوسّط والترايبود الأكبر حجماً، ونادراً ما تحتاج للتساند الصغير، لكن لا يمكنك الاستغناء عن الترايبود أو الستاند في تصوير الفيديو بالهاتف الذكي.
    4. استخدم ميكرفون مناسب للتصوير: الصوت من العناصر المهمة جداً عند تصوير الفيديو بالموبايل، لا تعتمد أبداً على مايك الموبايل نفسه، وابحث عن ميكروفون مناسب لاحتياجاتك ومتوافق مع هاتفك الذكي.
    5. استخدم هاتفين في نفس الوقت: من الخدع المفيدة في تصوير المحتوى استخدام هاتفين في نفس الوقت للتصوير من زاويتين مختلفتين والحصول بالنهاية على مقطع فيديو غني، الأفضل طبعاً أن تكون الكاميرات بالهاتفين بنفس القدرات والتقنيات، لكن على أقل تقدير حاول ضبط إعدادات الهاتفين بشكل متطابق للدقة والإطر والوضع.
    6. تدرب جيداً على المونتاج: يشير صنّاع المحتوى المحترفون إلى أن مرحلة مونتاج وتحرير الفيديو أهمّ من التصوير نفسه، فمعظم العيوب والأخطاء التي تحصل أثناء التصوير تكون قابلة للتجاوز والتعديل أثناء عملية المونتاج، لذلك لا تهمل تعلّم برامج المونتاج الأساسية سواء المخصصة للهواتف المحمولة أو الحواسيب.
    أفضل كاميرا موبايل لعام 2021 وأسعارها

    بعد أن قدّمنا النصائح الأساسية للتصوير الاحترافي بكاميرا الموبايل، نقدم لكم أفضل الهواتف الذكية من حيث الكاميرا لعام 2021 وأسعارها:

    كاميرا هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 ألترا Samsung Galaxy S21 Ultra

    هاتف سامسونج جلاكسي S21 ألترا

    سعر موبايل سامسونج جلاكسي S21 ألترا في الإمارات يبدأ من 4100 درهم إماراتي ويختلف حسب سعة التخزين، وهو مزوّد بأربع كاميرات خلفية تعمل معاً لإنتاج صورة من أفضل الصور التي يمكن رؤيتها على شاشة هاتف ذكي حتى الآن، كاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل وكاميرا رئيسية بزاوية عريضة بدقة 12/108 ميجابكسل والأهم كاميرا التقريب ×3 فائقة الاتساع، حيث تعتبر عدسة التقريب الأكثر تميّزاً في سامسونج جلاكسي إس 21 ألترا.

    كاميرا آيفون 12 برو ماكس iPhone 12 Pro Max

    هاتف أبل آيفون 12 برو ماكس

    سعر هاتف آيفون 12 برو ماكس في الإمارات يبدأ من 4600 درهم إماراتي ويختلف حسب سعة التخزين، يمثّل واحداً من أفضل موبايلات التصوير لعام 2021 بكاميرا خلفية ثلاثية بدقة 12 ميجابكسل وعدسة تقريب واسعة ƒ/2.2‏ ميّزته عن آيفون 12 برو، إذا كنت من عشاق هواتف آيفون فإن موبايل آيفون 12 برو ماكس هو الأفضل للتصوير، لكنه الأعلى سعراً أيضاً.

    كاميرا هاتف هواوي ميت 40 برو HUAWEI Mate40 Pro

    هاتف هواوي ميت 40 برو

    بسعر أقل لكن بمميزات تصوير كبيرة، سعر هاتف هواوي ميت 40 برو في الإمارات يبدأ من 3500 درهم إماراتي، مزوّد بكاميرا Ultra Vision بدقة 50 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.9، وكاميرا سينمائية بدقة 20 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8، وكاميرا مقرّبة بدقة 12 ميجابكسل وعدسة f/3.4 OIS، سيمنحك هذا الهاتف صور ومقاطع فيديو فائقة الدقة على الرغم من سعره المنخفض نسبياً مقارنة بأجهزة سامسونج وأبل.

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    منتجات ذات صلة
    هاتف أبل آيفون 11 برو، 4 جي، 64 جيجابايت، لون فضي
    هاتف أبل آيفون 11 برو، 4 جي، 64 جيجابايت، لون فضي
    أسعار المحلات يباع في 5 محلات
    2,820 - 3,350 د.إ
    هاتف أبل آيفون 11 برو، 4 جي، 512 جيجابايت، لون فضي
    هاتف أبل آيفون 11 برو، 4 جي، 512 جيجابايت، لون فضي
    أسعار المحلات يباع في محلين
    3,499 - 3,588 د.إ
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 64 جيجابايت، لون ذهبي
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 64 جيجابايت، لون...
    أسعار المحلات يباع في محلين
    2,949 - 3,349 د.إ
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 512 جيجابايت، لون ذهبي
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 512 جيجابايت، لو...
    أسعار المحلات يباع في 3 محلات
    4,090 - 4,259 د.إ
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 64 جيجابايت، لون فضي
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 64 جيجابايت، لون...
    أسعار المحلات يباع في محلين
    3,349 - 3,455 د.إ
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 512 جيجابايت، لون فضي
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 512 جيجابايت، لو...
    أسعار المحلات يباع في 3 محلات
    3,549 - 4,259 د.إ
    هاتف أبل آيفون 11 برو، 4 جي، 256 جيجابايت، لون رمادي
    هاتف أبل آيفون 11 برو، 4 جي، 256 جيجابايت، لون رما...
    أسعار المحلات يباع في محلين
    2,849 - 3,359 د.إ
    هاتف أبل آيفون 11 برو، 4 جي، 64 جيجابايت، لون رمادي
    هاتف أبل آيفون 11 برو، 4 جي، 64 جيجابايت، لون رماد...
    أسعار المحلات يباع في محلين
    3,100 - 3,287 د.إ
    هاتف أبل آيفون 11 برو، 4 جي، 512 جيجابايت، لون رمادي
    هاتف أبل آيفون 11 برو، 4 جي، 512 جيجابايت، لون رما...
    أسعار المحلات يباع في محلين
    3,549 - 3,588 د.إ
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 64 جيجا، لون رمادي
    هاتف أبل آيفون 11 برو ماكس، 4 جي، 64 جيجا، لون رما...
    أسعار المحلات يباع في 3 محلات
    3,249 - 3,315 د.إ
    أضف منتج